استئصال أورام الكلى بالروبوت الجراحي

تؤثر الأورام التي تُصيب الكلى على الوظائف التي تقوم بها في الحفاظ على توازن سوائل الجسم والتخلص من الفضلات وتنظيم ضغط الدم وإفراز الهرمونات كهرمون كالسيتريول الذي يحافظ على قوة العظام وهرمون إيرثروبيتن الذي يحفز النخاع لتكوين خلايا الدم، لذا فإن اللجوء إلى استئصال أورام الكلى هو أحد الطرق الفعالة في علاجها ومنع امتداد تأثيرها وينقسم هذا الاستئصال بين الاستئصال الجذري للكلى بأكملها أو الاستئصال الجزئي للورم مع الحفاظ على باقي الكلية باستخدام المنظار أو استئصال أورام الكلى بالروبوت الجراحي.

مميزات استئصال ورم الكلى باستخدام الروبوت الجراحي:

- المغادرة السريعة للمستشفى وفترة نقاهة أقل.
- تقليل نسبة الدم المفقود.
- الحفاظ على الأنسجة السليمة لأنه يحدد مكان الأنسجة المصابة بدقة وإزالتها بدون أي خطأ أو مضاعفات .
- وصل أذرع الروبوت للأماكن الضيقة بدقة عالي.
- الحصول على صورة ثلاثية الأبعاد وتكبير أبعاد مكان العملية.

أعراض تميِّز ورم الكلى؟

قد لا تظهر أي أعراض في المراحل الأولى من الإصابة بالورم ولكن تظهر الأعراض في المراحل المتقدمة من المرض حينما يبدأ الورم في النمو والانتشار، ولأن الأعراض قد تتشابه مع أعراض أخرى فيفضل التوجه للطبيب عند الشعور بالأعراض التالية:
- ارتفاع درجة الحرارة.
- فقر الدم نتيجة نقص خلايا الدم الحمراء.
- ارتفاع ضغط الدم.
- آلام العظام.
- فقدان الشهية ونقص الوزن.
- دم في البول.
- التعب العام.
- كتلة تظهر في منطقة الكلية.
- ألم في جانب البطن.

يطلب منك الطبيب بعد الفحص السريري إجراء عدد من تحاليل الدم والبول والفحص بالموجات فوق الصوتية، والرنين المغناطيسي لتشخيص الحالة ومعرفة مدى نمو الورم.

مش محتاج تسافر برة مصر للعلاج

وينبغي السرعة في علاج ورم الكلى لكي نمنع المضاعفات التالية:
- انتشار السرطان إلى أعضاء أخرى.
- ارتفاع في ضغط الدم.
- زيادة عدد خلايا الدم الحمراء بصورة كبيرة.
- ارتفاع في نسبة الكالسيوم في الدم.
- تضرر الطحال والكبد.
- الإصابة بالفشل الكلوي.

كما ذكرنا فإن الاستئصال الجذري للكلى لإزالة الورم السرطاني يُعرَِض المريض لمخاطر استئصال الكلية ويجعل اعتماده الكامل على الكلية الأخرى، ولكن التقدم التكنولوجي زاد من نسبة نجاح استئصال الكلية بتقنية الروبوت الجراحي، حيث يستعين الطبيب بروبوت جراح بأربع أذرع مزودة بكاميرا وشاشة عرض ثلاثية الأبعاد، يمكنه التحكم بها من خلال وحدة تحكم تبعد عدة أقدام من طاولة المريض، إذ يُتيح الروبوت الوصول للأماكن الضيقة التي كان من الصعب الوصول إليها بجانب مضاعفة مدى الرؤية فيصبح الطبيب وكأنه داخل الجسم فيعمل بدقة أكبر ويتمكن من استئصال الورم مع الحفاظ على الكلية.

ما هي خطوات استئصال أورام الكلى بالروبوت الجراحي؟

- يخضع المريض للتخدير الكلي فلا يشعر بألم أثناء العملية.
- يفتح الدكتور محمود عبد الحكيم فتحات صغيرة لا يزيد حجمها عن 2 سم في بطن المريض، ثم يُدخل منظار البطن و أدوات الجراحة بمساعدة أذرع الروبوت.
- يستخدم غاز ثاني أكسيد الكربون لنفخ البطن وزيادة المساحة ليقوم دكتور محمود عبد الحكيم بإزاحة القولون بعيدًا عن الكلية ولتسهيل حركة الأدوات.
- يتحكم الجراح في الروبوت من خلال وحدة التحكم، فيرى الطبيب مكان العملية بوضوح من خلال عدسة مجسمة توفر صورة التشريح بدقة عالية ثلاثية الأبعاد.

- يقوم الطبيب بتشريح الكلى المصابة بمساعدة أذرع الروبوت.
- ثم يحدد موقع الورم ويصوره باستخدام الموجات فوق الصوتية بالمنظار.
- تمكِّن الموجات فوق الصوتية الطبيب من تحديد دقيق لجوانب الورم داخل الكلى وتخطيط الخط المناسب للاستئصال من أجل إزالة كاملة للورم.
يُقيَّد تدفق الدم إلى الكلى بصورة مؤقتة لتقليل خطر النزم أثناء عملية الاستئصال.
- يستأصل الدكتور الورم والدهون المحيطة والغدد الليمفاوية المحيطة.
- تخيَّط الكلى بالخيوط الجراحية.
- يُستعاد تدفق الدم إلى الكلى.
- توضع أنابيب سيليكون صغيرة في مواقع الفتحات للتخلص من الدم أو السوائل من داخل الجسم، وتُترك في مكانها لبضعة أيام فقط.
- يتم التخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون.
- ثم تُخيَّط الفتحات الجراحية بخيوط تجميلية بسيطة لا تترك أثرًا.

استئصال أورام الكلى بمنتهى الدقة

ما هي نصائح الدكتور محمود عبد الحكيم بعد استئصال أورام الكلى بالروبوت الجراحي؟

ينصحك الدكتور محمود عبد الحكيم ببعض النصائح والإرشادات بعد العملية لسرعة تعافيك وتقليل التعرض ألم بعد استئصال الكلى ومضاعفات جراحة الكلى، ويضع لك نظام غذائي بعد استئصال الكلية الجزئي أو الكلي، ومنه:
- الالتزام بنظام غذائي يحتوي على السوائل فقط لمدة يوم إلى يومين بعد العملية ثم إدخال الأطعمة الصلبة تدريجيًا مما يزيد من سرعة تعافي جسدك بعد العملية.
- يطلب منك الطبيب المشي داخل الغرفة في اليوم التالي للعملية لمساعدة الدم على التدفق في الجسم مما يساهم في استعادة الكلية لوظيفتها، ويمنع تجلط الدم في الساقين أو تعرض رئتيك للالتهاب.
- الالتزام بتناول الأدوية التي وصفها لك دكتور محمود عبد الحكيم في ميعادها.
الاهتمام بنظافة الجرح وتعقيمه.
- عدم بذل مجهود عنيف بعد العملية.

تكلفة عملية استئصال الكلي:

تختلف تكلفة عملية استئصال الكلى على حسب سمعة المركز الطبي وخبرة الطبيب الجراح الذي سوف يقوم بالعملية، وكذلك نوع العملية هي سوف تتم بالروبوت الجراحي أم سوف يتم استئصال الكلى بالمنظار، وكذلك على حسب حالتك الصحية وما تحتاجه من تجهيزات وفحوصات قبل خضوعك للعملية.

في حالة إصابتك بأورام الكلى ورغبتك في الخضوع لاستئصال أورام الكلى بالروبوت الجراحي لزيادة نسبة نجاح عملية استئصال الكلى؛ فإن اختيارك للأستاذ الدكتور محمود عبد الحكيم أستاذ جراحات المسالك البولية سيجعلك تُجري العملية بنسبة نجاح أكبر وبألم أقل.