التهاب البروستاتا

ما هي أسباب التهاب البروستاتا

ما هي أسباب التهاب البروستاتا وهل هناك سن متوقع لظهور أعراض التهاب البروستاتا؟ وهل هناك علاقة بين التهاب البروستاتا والسرطان؟

كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عنها فيما يلي خلال موضوعنا اليوم عن أسباب تضخم البروستاتا في سن مبكر وأهم أسباب الالتهاب. فلنبدأ...

ما أهمية البروستاتا في الجهاز التناسلي للرجل؟

غدة البروستاتا هي المسئولة عن تغذية الحيوانات المنوية وإنتاج السائل المنوي مع باقي الأعضاء التناسلية المسئولة عن هذا.

وهنا تتمثل أهمية البروستاتا عند الرجل وهذا ما يفسر مضاعفات التهابات البروستاتا إلى أي مدى تصل، فهي من الممكن أن تتسبب في مشكلة كبيرة في إنتاج الحيوانات المنوية خاصة عند الشباب في منتصف العمر.

دكتور محمود عبد الحكيم

ما هو التهاب البروستاتا؟

البروستاتا هي غدة موجودة عند الرجال بين المثانة والقضيب وهي المسئولة عن إنتاج السائل المنوي عند قذف الرجل أثناء الجماع.

والتهاب غدة البروستاتا هو عبارة عن تورم في البروستاتا يتسبب في ألم شديد في المثانة مع صعوبة في التبول، وقد يصل الألم إلي باقي الأعضاء التناسلية ومنطقة الحوض بأكملها.

أعراض التهاب البروستاتا:

تختلف الأعراض بين الرجال حسب عدة عوامل مثل العمر، ومرحلة الالتهاب ونوعه

ما هي أعراض التهاب البروستاتا؟

- ألم شديد في المثانة خاصة أثناء التبول.
- صعوبة في التبول مع حرقان.
- تقطير التبول مما يؤدي إلى عرض آخر وهو كثرة التبول نتيجة لعدم القدرة على التبول مرة واحدة.
- ظهور دم في البول.
- تغيير لون البول.
- الإصابة بآلام متفرقة في البطن، الحوض، أسفل الظهر، باقي الأعضاء التناسلية.
- صعوبة القذف والشعور بألم شديد.
- تحدث سخونية في بعض الحالات خاصة الالتهاب الشديد.
- التهاب المسالك البولية.

أسباب التهاب البروستاتا:

تختلف أسباب التهاب غدة البروستاتا حسب اختلاف نوعه وعدة عوامل أخرى ولكن يجب التوضيح أن التهاب البروستاتا هو أمر بسيط للغاية عن تضخم البروستاتا حيث يمكن علاجه بسهولة ومن أشهر هذه الأسباب:
- العدوى البكتيريا:
من أشهر أسباب التهاب البروستاتا هي العدوى البكتيرية والتي تنتقل عبر الجهاز البولي أو التناسلي.
- الإصابة بمرض السكري
- التغيرات الهرمونية:
قد تكون التغيرات الهرمونية المرتبطة بالتقدم في العمر عند الرجال هي أحد أسباب الإصابة بالتهاب البروستاتا وأيضًا رفع احتمالية الإصابة بتضخم البروستاتا فيما بعد.

أسباب تضخم البروستاتا في سن مبكر:

تضخم البروستاتا هو المقصود به تمدد أنسجة غدة البروستاتا لتتضخم بشكل كبير مما يؤثر على باقي الأعضاء المحيطة ويتسبب في ظهور الآلام والأعراض الخاصة بها.
إذ يتسبب تضخم البروستاتا في الضغط على المثانة والإحليل مما يفسر صعوبة التبول مع الحرقان وتقطير البول وكل هذه الأعراض.
عادة لا تظهر أعراض تضخم البروستاتا في سن مُبكر إلا في حالات نادرة، حيث تبدأ ظهور الأعراض بعد سن الأربعين على الأرجع عند معظم الرجال.
ولكن إذا حدثت الإصابة قبل سن الأربعين فهذا يرجع لعدة أسباب مثل:
1. تضخم البروستاتا الحميد (BPH):
من أشهر أسباب تضخم البروستاتا في سن مبكر هو التضخم الحميد وخاصة عند الرجال فوق سن الأربعين ويبدأ في الظهور تديجيًا ومن أشهر أعراضه ألم وصعوبة في التبول.
2. سرطان البروستاتا:
يحدث السرطان نتيجة لخلل في الخلايا وهذا ما يسبب تضخم في البروستاتا ويظهر أعراض أكثر شراسة من التضخم الحميد. ويعد هذا هو الفارق الوحيد بين تضخم البروستاتا الحميد وسرطان البروستاتا.
3. الإصابة بالتهاب البروستاتا من قبل:
تعرضك لعدوى أو التهاب البروستاتا ترفع من فرص إصابتك بتضخم البروستاتا سواء في سن مبكر أو في سن متقدم.
4. تناول الأدوية الهرمونية:
قد يلجأ بعض الرجال إلي تناول بعض الأدوية الهرمونية مثل أدوية زيادة نسبة هرمون التستوستيرون مما يتسبب في الإصابة بالتهاب البروستاتا والتضخم في سن مبكر.
5. الجينات والعوامل الوراثية:
إذا كان أحد أفراد عائلتك مصاب بالتهاب أو تضخم البروستاتا، فهناك احتمالية بإصابتك بتضخم البروستاتا المبكر نتيجة للجينات الوراثية، ولكن يتعين عليك الالتزام بالنصائح الوقائية لتفادى هذا مثل الحفاظ على نظام صحي وتجنب الإصابة بأي عدوى في الجهاز التناسلي.

كيفية الفحص عن التهاب أو تضخم البروستاتا:
تنقسم مراحل الفحص إلى ثلاث مراحل للتأكد من الإصابة بتضخم البروستاتا هما:
- أولًا: الفحص الشرجي وهذا للتأكد من ملمس البروستاتا واستبعاد وجود أي نتوءات أو ما شابه ذلك.
- ثانيًا: الفحص بالأشعة، من خلال إجراء أشعة سونار على البطن والحوض لإدراك حجم البروستاتا ومدى التضخم. وكمية البول التي يستطيع المريض الاحتفاظ بها بعد عملية التبول.
- ثالثًا: الفحص عن طريق تحاليل الدم وإجراء تحليل دليل أورام البروستاتا PSA للاطمئنان من نسبة الالتهابات وهل هذا التضخم حميد أم سرطان.

هل التهاب البروستاتا يزول بدون علاج؟

يعتمد إمكانية شفاء التهاب البروستاتا بدون علاج على نوع الالتهاب وشدته. قد يكون التهاب البروستاتا ناتجًا عن عدة عوامل مثل العدوى البكتيرية أو التهاب غير بكتيري. هنا بعض النقاط المهمة التي يجب مراعاتها:

1.التهاب البروستاتا البكتيري:
- إذا كان التهاب البروستاتا بسبب عدوى بكتيرية، فغالبًا ما يتطلب العلاج الطبي باستخدام مضادات حيوية لفترة محددة.
  - قد يختفي التهاب البروستاتا بعد استخدام المضادات الحيوية، ولكن من المفضل استكمال العلاج حتى النهاية وفقًا لتوجيهات الطبيب.

2. التهاب البروستاتا غير البكتيري (التهاب البروستاتا المزمن):
 - قد يكون التهاب البروستاتا غير البكتيري أكثر تحديًا في العلاج.
 - قد يتطلب إدارة متعددة الجوانب تشمل تغييرات في نمط الحياة، واستخدام الأدوية، والعلاج الفيزيائي، وإدارة التوتر.

3. التهاب البروستاتا الحاد:
 - قد يتطلب التهاب البروستاتا الحاد الذي ينجم عن العدوى البكتيرية العلاج الطبي والراحة.

من الضروري أن يراجع المريض الطبيب لتقييم حالته بشكل صحيح وتحديد العلاج المناسب. يمكن أن يختلف العلاج بناءً على نوع التهاب البروستاتا وتأثيره على الحالة الصحية العامة للفرد. لا يوصى بتجاهل التهاب البروستاتا وتركه بدون علاج في حال وجود أعراض أو بعد التشخيص المؤكد للالتهاب.

ما هو الفرق بين التهاب البروستاتا والسرطان؟
لا يمكننا تحديد الفرق بين السرطان والالتهاب بشكل دقيق نظرًا لأن الأعراض تتشابة بشكل كبير بين تضخم البروستاتا الحميد وسرطان البروستاتا.

الفرق بين السرطان والالتهاب:

لهذا العامل الوحيد الكاشف للفرق هو الفحص الإكلينيكي، ولذلك ننصحك بالتوجه إلى الكشف والاطمئنان أول ما تظهر أي أعراض من أعراض التهاب البروستاتا ولا تنتظر حتى تتفاقم الأعراض.
واعلم أن أعراض السرطان لا تبدأ في الظهور إلا في حالة تطور المرحلة ووصولها إلى مراحل متقدمة، فلا تقصر في حق نفسك واذهب للطبيب للفحص والاطمئنان.

ما هي طرق علاج التهاب البروستاتا؟
تنقسم طرق علاج البروستاتا حسب مرحلة الالتهاب أو التضخم ولكن يمكننا تقسيم جوانب العلاج كالآتي:
- تغيير نمط الحياة
أحد أهم طرق العلاج الفعالة إلى جانب الأدوية هو تغيير العادات السلوكية سواد في مرحلة التهاب البروستاتا المزمنة أو عند الإصابة بالتضخم مثل:
- البعد عن شرب الماء قبل النوم
- الحد من شرب الكافيين على مدار اليوم والتوقف عنه قبل النوم بساعتين.
- تجنب تناول أدوية البرد أو الأدوية المضادة للهيستامين إلا تحت إشراف طبيب.
- العلاج بالأدوية
ويتم وصف هذه الأدوية للحالة حسب مرحلة الالتهاب وحسب الحالة الصحية لكل مريض اعتمادًا على عدة عوامل مثل:
- الإصابة بمرض السكري
- الإصابة بأمراض ضغط الدم وأمراض القلب
- حدوث ضعف في الانتصاب
- وعادة تكون في حالات الالتهاب المزمن
إذ يتم وصف الدواء المناسب لكل حالة غير الأخرى وفي الغالب يتم الاستمرار على الدواء لفترة من الزمن حتى التعافي من الالتهاب ليس أكثر.
العلاج بالمناظير
من طرق العلاج الفعالة لتضخم البروستاتا هي العلاج بالمنظار والمقصود بها استئصال الجزء المتضخم من البروستاتا بالمنظار أو بالليزر.علاج-التهاب

5 نصائح للتخفيف من آلام التهاب البروستاتا:
إلى جانب الأدوية يمكنك اتباع النصائح التالية للتقليل من شعورك بالألم مثل:
- الجلوس في حمامات دافئة لتخفيف الألم.
- التوقف عن التدخين.
- الحد من تناول الكافيين خاصة قبل النوم.
- تناول الملينات لتجنب الإمساك وتسهيل حركة الأمعاء.
- تجنب تناول الأطعمة الحارة والحمضيات التي تسبب تهيج في المثانة.
إلى هنا نصل لنهاية موضوع اليوم وقدم تناولنا فيه الحديث عن التهاب البروستاتا وأهم الأسباب هذه الالتهابات التي تسبب ذعر كبير بين الرجال خاصة في منتصف العمر.
إذ يخشى الرجال تأثير هذه الالتهابات على الوظيفة الجنسية وعدم القدرة على الإنجاب، خاصة إذا كان أحد أفراد العائلة مصاب أيضًا بالتهاب أو سرطان البروستاتا.

بشكل عام، يجب أن نعطي اهتمامًا كبيرًا لنمط حياة صحي وتبني عادات غذائية صحية وممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على صحة البروستاتا وتقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. كما ينبغي استشارة الطبيب المتخصص للحصول على المشورة اللازمة وإجراء فحوصات منتظمة للكشف المبكر عن الأمراض.