تجميل حوض الكلى بالروبوت الجراحي

الجراحة الروبوتية هي نوع من الجراحات طفيفة التوغل والتي تستخدم أدوات جراحية مصغرة يوجهها روبوت متقدم. إنها تقنية متقدمة للغاية تسمح للجراح بإجراء العمليات الجراحية بطريقة دقيقة للغاية.

هناك العديد من العلاجات الجراحية أصبحت قابلة للجراحة الروبوتية، بسبب المزايا التي توفرها للمريض والجراح. تُستخدم الجراحة الروبوتية في جراحة المسالك البولية في علاج سرطان البروستاتا (استئصال البروستاتا) وسرطان الكلى (استئصال الكلية) وسرطان المثانة وزراعة الحالب، وأيضًا في تجميل حوض الكلى.

جراحة تجميل حوض الكلى:

هي الجراحة الترميمية أو التجميلية لأحد الحالبين أو كليهما من أجل إزالة الضيق أو الانسداد. يتم عمل جراحة ترميم الحالب عندما يتكون نسيج ندبي في الحالب بعد وقوع حادث أو عملية جراحية أو بسبب حالة مثل التهاب بطانة الرحم أو بسبب السرطان، بحيث يحدث ضيق بسبب تواجد هذا النسيج الندبي في الحالب، ونتيجة لذلك لا يتدفق البول إلى أسفل الحالب ويتجمع في الكلية مسببًا الألم، وقد يؤدي ذلك أيضًا إلى عدوى المسالك البولية والتهاب الكلية.

تطبيق الروبوت الجراحي في جراحات تجميل حوض الكلى:

يتم إجراء الجراحة الروبوتية بتثبيت الأدوات الجراحية على أذرع الروبوت ويتم التعامل معها عن بعد من قِبل الجراح، من خلال لوحة التحكم. يحاكي الروبوت حركات الجراح مع إزالة الاهتزاز المصاحب للأيدي البشرية؛ علاوة على ذلك، القدرة على تحريك الأدوات الجراحية حتى 360 درجة، والذي يُعد مستحيلًا في الأيدي البشرية.

يتيح الروبوت الجراحي رؤية ثلاثية الأبعاد للأجزاء الداخلية من الجسم، تلك التي تسمح له بإدراك العمق، كما يمكن تكبير الصورة على الشاشة. لذا يعد الروبوت الجراحي نظامًا متطورًا مصممًا لتوسيع قدرات الجراح، وهو يقدم أحدث طرق التدخل الجراحي البسيط لتجميل الحالب بالروبوت الجراحي، وتشمل المزايا الأخرى لهذا العلاج الجراحي:
- الحد الأدنى من الندب.
- ألم أقل بعد الجراحة.
- الحد الأدنى من خطر العدوى والآثار الجانبية الأخرى.
- البقاء لفترة أقل في المستشفى.

لا يقوم الروبوت الجراحي بإجراء الجراحة ولكن يقوم الأستاذ الدكتور محمود عبد الحكيم أستاذ جراحات المسالك البولية جامعة القاهرة باستخدام التكنولوجيا الروبوتية. تسمح الجراحة الروبوتية بالوصول إلى مناطق الجسم الضيقة، كما تمنع الرعشات اليدوية الطبيعية؛ مما يسمح بإجراء جراحة دقيقة بإتاحة مجال بصري ثلاثي الأبعاد.

السيطرة على الروبوت

خطوات تجميل حوض الكلى بالروبوت الجراحي:

عادةً ما تتم الجراحة تحت تأثير التخدير العام. تعتمد الجراحة على إجراء عدة شقوق صغيرة في البطن. من خلال هذه الشقوق الصغيرة، يتم تمرير أذرع الروبوت الجراحي الذي يقوم بنقل صور من داخل البطن إلى شاشة الفيديو، كما يحمل الأدوات الجراحية اللازمة للجراحة. 
يقوم الأستاذ الدكتور محمود عبد الحكيم أستاذ جراحات المسالك البولية جامعة القاهرة من خلال الروبوت الجراحي بقطع الجزء الضيق من الحالب، وإذا تمت إزالة جزء كبير يتم استخدام الأنسجة لإصلاح الحالب، قد يتم أخذ هذا النسيج من جزء آخر من الجسم مثل المثانة، ثم خياطة الأطراف المقطوعة من الحالب معًا بعدد من الغرز التي تتحلل مع مرور الوقت.
يتم وضع أنابيب مرنة وطويلة تسمى الدعامات في الحالب وتمتد من الكلية إلى المثانة، ويتم الاحتفاظ بها في مكانها لمدة 4 إلى 6 أسابيع بعد الجراحة للمساعدة في الحفاظ على الحالب مفتوحًا أثناء العلاج.
عندما يتم الانتهاء من هذه الجراحة، يتم إغلاق تلك الشقوق البسيطة. يمكن وضع واحد أو أكثر من الأنابيب بالقرب من أحد الشقوق، وذلك لتصريف السوائل التي يمكن أن تتراكم بعد الجراحة.

فترة التعافي بعد تجميل حوض الكلى بالروبوت الجراحي: 

إحدى المزايا الرئيسية للجراحة الروبوتية مقابل الجراحة المفتوحة التقليدية هي التعافي السريع. في كثير من الحالات، يخرج المريض من المستشفى في نفس يوم التدخل. في حالات أخرى، قد يظل المريض في المستشفى لمدة 24 ساعة تقريبًا. بشكل عام، لا توجد رعاية خاصة بعد الجراحة بخلاف مسكنات الألم التي يصفها الأستاذ الدكتور محمود عبد الحكيم.