تبخير البروستاتا المتضخمة بالبلازما

يعد التبخير بالبلازما خيارًا جراحيًا طفيف التوغل لعلاج تضخم البروستاتا الحميد وإزالة أنسجة البروستاتا التي تمنع تدفق البول. التبخير بالبلازما يزيل أنسجة البروستاتا بلطف من خلال استخدام طاقة البلازما ذات درجة الحرارة المنخفضة.

ما المقصود بتضخم البروستاتا؟
هل حالة تُصيب عدد من الرجال عند  تقدمهم في العمر، وتتمثل في حدوث تورم وتجمع للسوائل في غدة البروستاتا مسببًا لالتهاب في البروستاتا يترتب عليه مجموعة من الأعراض الأخرى منها ما يلي:
- تكرار التبول.
- وجود حرقان عند التبول.
- الشعور بالحاجة المُلحة للتبول بشكل مستمر.
- وجود ألم ملحوظ في الحوض ونصف الجسم السفلي.
- الشعور بوجود تقلصات متقطعة في المثانة.

أسباب تضخم البروستاتا:
من الممكن أن يحدث تضخم في البروستاتا نتيجة ما يلي:
- الجلوس بشكل مستمر ولكن بشكل خاطيء يُسبب ضغطًا على منطقة العجان، مثل ركوب الدراجات لفترات طويلة، وركوب الخيل والسواقة لمسافات بعيدة.
- التدخين وشرب الكحوليات.
- تناول الأطعمة غير الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والتوابل الحارقة.
- الامتناع عن ممارسة الجنس لفترة طويلة.
- ممارسة الجنس بشكل مفرط.
- وجود عدوى في البروستاتا.
- الإصابة بأكياس المسالك البولية.

مَن هم المرشحون لتبخير البروستاتا بالبلازما؟
الحالات التي تعاني من تضخُّم البروستاتا المُتقدم، والتي يتعدى بها حجم البروستاتا 80 جرام.
 • المرضى الذين يتناولون مضادات التخثر؛ لذا قد لا تصلح العلاجات الأخرى لمثل تلك الحالات.

كيف يعمل التبخير بالبلازما؟
يعمل التبخير بالبلازما عن طريق تبخير أنسجة البروستاتا المتضخمة بلطف، وذلك باستخدام طاقة البلازما الفعَّالة من خلال قطب كهربائي صغير على شكل زر مٌثبت في منظار صغير.
باستخدام طاقة الجهد المنخفض، يغلف حقل البلازما الزر ليتم تبخير أنسجة البروستاتا التي تلامس ذلك الحقل.
يستخدم الجراح تقنية فريدة من نوعها، حيث يتم تركيز مجال إشعاع طاقة البلازما على أنسجة البروستاتا، لتتم عملية تبخير الخلايا بدون ملامسة حقيقية للأنسجة، بل يتم التبخير عن طريق اقتراب المنظار فقط من سطح البروستاتا.
لا يؤدي هذا الزر المُتقدم إلى تبخير الأنسجة المتضخمة فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى تجلط الدم وإحكام جميع الأوردة والشرايين المُغذية للبروستاتا، مما يترك سطحًا أملسًا ويمنع النزيف. كما يضمن التئامًا سريعًا بعد التبخير، وذلك ما جعله الاختيار الأفضل لمن يتناول أدوية لتجلط الدم.

مميزات تبخير البروستاتا بالبلازما:
الفعالية وتحقيق نسب نجاح مرتفعة في علاج المراحل المتطورة من تضخمُّ البروستاتا.
توفير أقصى درجة من الأمان، حيث أتاح عدم الاتصال المباشر للمنظار إلى عدم وجود مضاعفات نظرًا لعدم تأثر الأنسجة الطبيعية المجاورة.
تنخفض وتكاد تنعدم نسب حدوث مشاكل السلس البولي أو انتصاب العضو الذكري بعد العملية، لعدم انتشار الطاقة لأكثر من 5 سم وبالتالي لا تتأثر العضلات المسئولة عن الانتصاب والتي تتواجد حول البروستاتا.
مناسب للأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب، ضغط الدم المرتفع، داء السكري، وسيولة الدم.
تحكم كبير في النزيف الدموي أثناء العملية وبعدها؛ لذا لا يحتاج المريض إلى نقل دم. يقل النزيف بسبب التئام قوي ومحكم للأوردة والشرايين المُغذية للبروستاتا.
نتائج طويلة الأمد.
شفاء أسرع وألم أقل بعد الجراحة مقارنةً بخيارات العلاج الجراحية الأخرى.
إقامة قصيرة في المستشفى بعد الجراحة.
الحاجة القصيرة إلى القسطرة بعد العملية والتي لا تتعدى 72 ساعةً فقط.
العودة السريعة إلى الأنشطة العادية.

ماذا يحدث قبل تبخير البروستاتا المتضخمة بالبلازما؟
- سوف يطلب منك الدكتور محمود عبد الحكيم تسجيل تاريخك الطبي مع عمل فحص جسدي دقيق لك لقياس شدة الأعراض.
- عمل اختبار لقياس مقدار البول المتبقي في المثانة بعد التبول، لتحديد مستوى الانسداد الحادث في المسالك البولية إن وجد.
- كما سوف يطلب منك الدكتور عمل بعض تحاليل للدم مثل تحليل تحديد مستوى PSA، وتحليل بول في حالة ارتفاع مستوى الـ PSA، مع احتمالية أخذ عينة للتأكد من نوع التضخم هل حميد أم خبيث.
- في بعض الحالات سوف يطلب الدكتور إجراء بعض الأشعات بالموجات فوق الصوتية؛ لتحديد مدى تضخم البروستاتا كما سوف ينصح الطبيب في حالة ضرورة قيام الحالة بإجراء عملية جراحية لعلاج البروستاتا المتضخمة بالبلازما، مع ضرورة التوقف عن التدخين لمدة 10 أيام قبل موعد الجراحة وكذلك منع تناول أي أدوية مضادة للتجلط لتجنب حدوث نزيف في العملية أو بعدها، كما سوف يخبرك بضرورة الصيام عن الطعام والشراب لمدة 6 ساعات على الأقل قبل موعد العملية؛ لتجنب حدوث قيء في العملية أو بعدها.

أما بعد علاج تبخير البروستاتا المتضخمة بالبلازما سوف ينصحك الدكتور محمود عبد الحكيم بالتالي:
- ضرورة المكوث لمدة ليلة واحدة في المستشفى للتأكد من أن حالتك الصحية على ما يرام قبل مغادرتك لمنزك.
- ضرورة أخذ قسط من الراحة بعد الإجراء ولمدة أسبوع أو 10 أيام مع عدم ممارسة أي أنشطة بدنية عنيفة في تلك المدة.
- الالتزام بما وصفه الدكتور من أدوية مسكنة للألم ومضادت حيوية بعد العملية؛ لتجنب حدوث عدوى بعد العملية وكذلك السيطرة على الألم في فترة الاستشفاء ومرورها بأقل ألم يُذكر.
- الالتزام بتناول المشروبات والمأكولات الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتينات والفاكهة، لتسريع فترة الاستشفاء مع ضرورة تناول ما لا يقل عن 3 لتر من الماء لتنشيط الدورة الدموية ومنع حدوث أي تجلطات دموية.
- عدم إزالة القسطرة الموضوعة بل ومراقبتها للتأكد من عدم وجود أي نزيف بها.
- مراقبة حالة التبول بعد إزالة القسطرة هل هي طبيعية؟ أم ما زال يوجد بها صعوبة أو مرفقة بأي آلام ولو بسيطة.

الآثار الجانبية المحتملة لتبخير البروستاتا بالبلازما:
مثل أي إجراء جراحي طفيف التوغل، قد تكون هناك بعض المخاطر المرتبطة بجراحة التبخير بالبلازما. قد تشمل الآثار الجانبية المحتملة ما يلي:
دم في البول.
تقلصات في المثانة أو حاجة ملحة للتبول.
كثرة التبول والحرقان.

هل يلجأ الأطباء دائمًا إلى تبخير البروستاتا بالبلازما؟
تتمتع تقنية التبخير بالبلازما بالعديد من المميزات، ولكن هذا لا يعني أن تلك التقنية هي العلاج الوحيد لتضخم البروستاتا، حيث تؤثر عدة عوامل على اختيار الأستاذ الدكتور محمود عبد الحكيم لطريقة العلاج المناسبة، ومن أهم تلك العوامل:
سن المريض وحالتة الصحية العامة.
طبيعة الأعراض التي يشكو منها المريض وشدتها.
مقدار تضخُّم البروستاتا وحجمها.
نتائج الفحص البدني والأشعة والتحاليل اللازمة لتقييم حالة المريض الصحية.
مدى استجابة المريض والنتائج المتوقعة من العلاج.

هل يجب مراجعة الطبيب بعد إجراء تبخير البروستاتا بالبلازما؟
نعم يجب مراجعة الدكتور محمود عبد الحكيم بعد إجراء تبخير البروستاتا المتضخمة بالبلازما وذلك بعد مرور من أسبوعين إلى أربع أسابيع بعد موعد الجراحة، كما يجب أن يتابع الدكتور تقدم الحالة بشكل كامل في السنة الأولى بحيث يخضع المريض لاستشارة طبية كل ثلاثة أو أربعة أشهر على الأكثر للتأكد من أن التضخم قد زال تمامًا، مع الحفاظ على إجراء متابعة دورية كل سنة للمحافظة على نتيجة العملية مدى الحياة.

استشر الأستاذ الدكتور محمود عبد الحكيم أستاذ جراحات المسالك البولية جامعة القاهرة لتعلم إذا كنت من مرشحي إجراء التبخير بالبلازما لعلاج تضخم البروستاتا الحميد، حتى تستطيع أن تستفيد من قلة تكلفتها ونتائجها المبهرة، وتضمن عدم حدوث مشاكل الضعف الجنسي المرتبطة بعلاج تضخم البروستاتا.