علاج أورام المسالك البولية بالروبوت

إن أورام المسالك البولية شائعة وتتراوح من الأورام الحميدة الصغيرة إلى الأورام السرطانية المرتبطة بارتفاع معدل الوفيات. الورم الخبيث السائد في المسالك البولية هو سرطان المثانة. إليكم أحدث تقنية لعلاج أورام المسالك البولية والمثانة من خلال الروبوت الجراحي.
استئصال المثانة بالروبوت الجراحي هو إجراء لإزالة جزء أو كل المثانة باستخدام أدوات صغيرة متصلة بأذرع روبوتية دقيقة، لتوفير أعلى معدل أمان وراحة للمريض بدلًا من اللجوء إلى الجراحة التقليدية المفتوحة. 
يعزز الروبوت الجراحي العملية من خلال توفير رؤية ثلاثية الأبعاد وعالية الدقة وتحسين البراعة في استخدام الأدوات. يتم التحكم الكامل في أذرع الروبوت التي تحمل الأدوات الجراحية بواسطة الجراح في وحدة التحكم، باستخدام حركات دقيقة لإجراء العملية. يجب أن تدرك أن الروبوت لا يقوم بالجراحة ولكن يتحكم الجراح في الأدوات الجراحية من خلال وحدة التحكم التي تتحكم في أذرع الروبوت.

النوعان الرئيسيان لاستئصال المثانة:

الاستئصال الجزئي للمثانة يزيل فقط مناطق المثانة التي يوجد بها السرطان. يتم استخدام الاستئصال الجزئي للمثانة على النحو الأمثل عندما يتم اكتشاف السرطان في مراحله المبكرة، مما يسمح بالحفاظ على بقية المثانة. لسوء الحظ، إذا غزا السرطان طبقة العضلات، فلا يمكن إجراء استئصال جزئي للمثانة.
استئصال المثانة الجذري يتضمن إزالة المثانة بأكملها بما في ذلك العقد الليمفاوية القريبة وجزء من مجرى البول وأي نسيج آخر قريب قد يحتوي على خلايا سرطانية. عند الرجال، قد يلزم أيضًا إزالة البروستاتا ومجرى البول والحويصلات المنوية. في النساء، يمكن أيضًا إزالة مجرى البول والرحم والمبيض وقناتي فالوب وجزء من المهبل.
يحدد الأستاذ الدكتور محمود عبد الحكيم، أستاذ جراحات المسالك البولية جامعة القاهرة نوع الجراحة التي ستكون ضرورية.

ما هو استئصال المثانة بالروبوت الجراحي؟

استئصال المثانة بالروبوت الجراحي هو طريقة جراحية لاستئصال المثانة باستخدام أدوات صغيرة متصلة بنظام آلي. إنه إجراء أكثر فاعلية وأقل تدخلًا. بدلاً من قيام الجراح بإجراء العملية بيديه، فإنه يتحكم في أذرع آلية بجهاز كمبيوتر يحاكي حركات الجراح. نظرًا لدقتها المتميزة، أصبح استئصال المثانة بالروبوت الجراحي الطريقة المفضلة لعلاج سرطان المثانة.


كيف يتم إجراء استئصال المثانة باستخدام الروبوت الجراحي؟

يقوم الأستاذ الدكتور محمود عبد الحكيم بتشغيل أدوات آلية مع الحفاظ على التحكم الكامل في العملية من البداية إلى النهاية. أثناء الجراحة:
تحت تأثير التخدير العام، يتم نفخ البطن بكمية آمنة من ثاني أكسيد الكربون لتضخيم تجويف البطن وتوفير مساحة عمل للجراح.
يتم عمل شقوق صغيرة جدًا في البطن بحيث يمكن إدخال أدوات جراحية دقيقة، بما في ذلك كاميرا عالية التكبير، في تجويف الجسم.  
يستخدم الأستاذ الدكتور محمود عبد الحكيم الروبوت الجراحي لفصل الخلايا السرطانية، والتي قد تشمل المثانة، العقد الليمفاوية القريبة، والأعضاء المحيطة. يتم فصل المثانة داخليًا، ثم يتم إزالتها من خلال أحد الشقوق.
يتم أيضًا إعادة بناء المسالك البولية باستخدام الروبوت لخلق طريقة بديلة للجسم لتخزين البول، دون دخول يدا الجراح أو الفريق الطبي في تجويف الجسم.

ما هي طرق إعادة بناء المسالك البولية؟

عندما يتم إجراء استئصال جذري للمثانة، يحتاج الجراح إلى إعادة بناء المسالك البولية حتى تعود وظيفة المسالك البولية الطبيعية. يعتمد الإجراء الترميمي المستخدم على عدة عوامل، بما في ذلك سبب الجراحة وصحة المريض وتفضيلاته الشخصية، قد يتضمن ذلك عدة إجراءات ومن بينها:
يستخدم الأستاذ الدكتور محمود عبد الحكيم جزء طويل من الأمعاء الدقيقة لإنشاء خزان لتخزين البول. يتصل الحالبان (الأنابيب التي تحمل البول من الكلية إلى المثانة) بأحد طرفي الخزان، والطرف الآخر للخزان متصل بالإحليل، وهو الأنبوب الذي ينقل البول إلى خارج الجسم، بحيث يمكن تمرير البول بطريقة مشابهة لما قبل الجراحة. يقوم المريض بإفراغ الخزان بشكل دوري عن طريق إرخاء عضلات الحوض وشد عضلات البطن. هذا يسمح بالقيام بوظيفة المسالك البولية الطبيعية.
يقوم الجراح بفصل جزء قصير من الأمعاء الدقيقة لإنشاء أنبوب يمتد من الكلى إلى جدار البطن، وذلك من خلال توصيل طرفه بالحالبين، بينما يتم توصيل الطرف الآخر بفتحة في الجلد تقع بالقرب السرة. يتم وضع جهاز بلاستيكي فوق فتحة الجلد لجمع البول.

ما هي مميزات علاج أورام المسالك البولية بالروبوت الجراحي؟

يتميز علاج أورام المسالك البولية باستخدام الروبوت الجراحي بالعديد من المزايا مقارنةً بالجراحة التقليدية، وحتى الجراحة بالمنظار، حيث:
تعزز التكنولوجيا المستخدمة في الروبوت الجراحي الدقة والتحكم والمرونة في حركات الجراح. يسمح معصم الروبوت بمدى أكبر للحركة، حيث تتمتع الأذرع الروبوتية بعدة درجات من الحركة، مما يعني أنها يمكن أن تتحرك بزوايا أكثر من معصم الإنسان. تسمح للجراح بأداء حركات دقيقة ومعقدة غير ممكنة بيد الإنسان وحدها حتى مع منظار البطن؛ مما يسمح بإجراء الجراحة بطريقة أكثر دقة.
تعمل تقنية الروبوت الجراحي على تحسين التصور الجراحي لأنها توفر دقة عالية ورؤية ثلاثية الأبعاد؛ مما يسمح للجراح بتمييز العضلات الحيوية، والأنسجة المحيطة بالمثانة؛ مما يزيد من فرصة الحفاظ عليها.
كما أن لاستئصال المثانة باستخدام الروبوت الفوائد المعتادة للجراحة الأقل توغلًا:
- إقامة أقصر في المستشفى.
- فترة شفاء أقصر لصغر حجم الفتحات الجراحية.
- فقدان أقل للدم وخطر أقل للإصابة بالعدوى
- تقليل احتمالية حدوث مضاعفات جراحية.
- ألم أقل وتناقص الحاجة إلى المسكنات.
- الحد الأدنى من التندب في موقع الجراحة.
- تقليل فرص الإصابة بالسلس البولي بعد العملية الجراحية والعجز الجنسي والمضاعفات الأخرى المرتبطة عادةً باستئصال المثانة.

علاج أورام المسالك البولية بالروبوت الجراحي

ما هي مخاطر استئصال المثانة بالروبوت الجراحي؟

يعتبر استئصال المثانة عملية جراحية كبرى وأي إجراء جراحي كبير ينطوي على مخاطر. مع ذلك، فإن تقنية  الروبوت الجراحي آمنة جدًا مقارنة بالجراحة المفتوحة وتعتبر الآن المعيار الذهبي الذي يتم قياس جميع التقنيات على أساسه، حيث تمت ملاحظة أن الجراحة الروبوتية تقلل بشكل كبير من مخاطر العديد من الآثار الجانبية.

ما هي الأثار الجانبية لاستئصال المثانة؟

قد يلاحظ المريض تغيرات في كيفية التبول بعد الجراحة. تكون المثانة أصغر بعد استئصال المثانة الجزئي، لذلك قد يحتاج إلى الذهاب إلى الحمام كثيرًا. إذا كان لديه استئصال جذري للمثانة، فإن قدرته على التبول تعتمد على نوع الجراحة الترميمية التي يخضع لها.
قد يواجه الرجال صعوبة في الانتصاب والحفاظ عليه، نظرًا لأن الأطباء يزيلون الحويصلات المنوية والبروستاتا جنبًا إلى جنب مع المثانة أثناء استئصال المثانة الجذري.
قد تعاني النساء أيضًا من انقطاع الطمث المبكر أو العقم إذا تم استئصال رحم المرأة أو المبيضين أثناء استئصال المثانة الجذري.

ما هي تفاصيل فترة التعافي للأشخاص الذين خضعوا لعملية استئصال المثانة؟

وقت التعافي بعد استئصال المثانة الروبوتي أقصر بكثير من الجراحة المفتوحة أو حتى الجراحة بالمنظار. تعتمد فترة التعافي على نوع الجراحة. عادةً ما يكون للمرضى الذين خضعوا لعملية استئصال المثانة الجزئي فترة نقاهة أقصر مقارنةً بالمرضى الذين خضعوا لعملية استئصال المثانة الجذري.
يعاني العديد من المرضى من ضعف الشهية ووظيفة الأمعاء غير الطبيعية (الإمساك أو البراز الرخو أو كليهما) فور استئصال المثانة الجذري، كنتيجة لاستخدام جزء من الأمعاء لتحويل مجرى البول.
بمجرد استقرار الحالة، يمكن للمريض شرب السوائل ويليه إتباع نظام غذائي محدد مع تحسن حالته. كما يتم تشجيع المريض على بدء المشي في أقرب وقت ممكن للمساعدة في منع حدوث مضاعفات.
بمجرد العودة إلى المنزل، يتم تشجيع المريض على النشاط، على الرغم من عدم التوصية بممارسة التمارين أو رفع الأثقال أو الصعود المفرط للسلالم لمدة 6 أسابيع على الأقل.
 
الأستاذ الدكتور محمود عبد الحكيم، أستاذ جراحات المسالك البولية جامعة القاهرة معك خطوة بخطوة حتى تتماثل للشفاء إذا كنت تعاني من أورام المسالك البولية، وذلك من خلال التقنية الأدق والأقل توغلًا وهي الروبوت الجراحي.

علاج اورام المسالك البولية بالروبوت