علاج تضخم البروستاتا الحميد ثنائي القطب

هناك مجموعة متنوعة من علاجات تضخم البروستاتا الحميد الجديدة التي يمكن تصنيفها بعدة طرق:
من خلال شق كبير مفتوح (استئصال البروستاتا التقليدي).
من خلال عدة شقوق صغيرة.
من خلال مجرى البول، دون أي شقوق والتي تعتبر العلاج الذهبي لتضخم البروستاتا الحميد. يتم إدخال محلول معقم في مجرى البول ويتم إجراء منظار المثانة عبر مجرى البول، لتصوير تشريح البروستاتا والمثانة لدى المريض. بعد ذلك، يتم إدخال منظار القطع عبر مجرى البول؛ مما يسمح لطبيب المسالك البولية بقص أنسجة البروستاتا الزائدة التي تبرز في مجرى البول. يحمل السائل أنسجة البروستاتا إلى المثانة، وتتم إزالة الأنسجة الزائدة في النهاية. 

كيف أصبح الاستئصال من مجرى البول هي العملية المفضلة للبروستاتا المتضخمة؟

هناك فوائد واضحة للاستئصال عبر مجرى البول. 
أولًا، لا توجد شقوق جراحية.
ثانيًا، يمكن إجراء العملية لعلاج تضخم البروستاتا بأي حجم. 
ثالثًا، في معظم الحالات يمكن إزالة القسطرة في اليوم التالي للعملية. قد تتطلب جراحات البروستاتا الأخرى الاعتماد على القسطرة لفترات أطول، التي قد تصل إلى سبعة أيام. 

يمكن إجراء استئصال ورم البروستاتا الحميد عبر مجرى البول بعدد من مصادر الطاقة المختلفة، بما في ذلك الليزر، أو باستخدام الطاقة ثنائية القطب، والتي تُسمى عادةً استئصال البروستاتا ثنائي القطب.

علاج تضخم البروستاتا الحميد ثنائي القطب:

يتضمن علاج تضخم البروستاتا الحميد ثنائي القطب على استخدام منظار يحمل تيارًا كهربائيًا لإزالة أنسجة البروستاتا الزائدة لدى مرضى تضخم البروستاتا الحميد، حيث يتم استخدام تيار كهربائي ثنائي القطب منخفض التردد. 

من هو مريض تضخم البروستاتا الحميد المناسب بشكل خاص لإجراء ثنائي القطب؟

يعتبر استئصال البروستاتا ثنائي القطب خيارًا جراحيًا حيويًا للبروستاتا الكبيرة الحجم، والتي يزيد وزنها عن 80 جرامًا، وقد عُرض على المريض الخضوع إلى جراحة مفتوحة لأن غدة البروستاتا لديه كبيرة جدًا.
المريض المثالي لاستئصال ورم البروستاتا الحميد ثنائي القطب هو من يعاني من احتباس البول، وقد قيل له إنه لن يتمكن من التبول بمفرده بدون قسطرة.
في حالة وجود فص كبير في البروستاتا، قد تتعقد جراحة علاج تضخم البروستاتا الحميد إذا تم إتباع الطرق العلاجية الأخرى. أما إجراء ثنائي القطب فإنه يسمح للجراح بفصل الفص داخل المثانة بدقة وأمان.

إن إجراء الاستئصال عبر مجرى البول باستخدام منظار ثنائي القطب يعني أن التيار الكهربائي لا يمر عبر جسم المريض، مما يمنع إصابة الأنسجة السليمة المحيطة كما قد يحدث عند استخدام المعدات أحادية القطب. المنظار ثنائي القطب لديه كلا القطبين على حلقة الجهاز، وبالتالي فإن التيار يؤثر على مناطق البروستاتا المصابة فقط. بالإضافة إلى ذلك، عند استخدام أنظمة ثنائية القطب، يمكن إجراء الاستئصال للمرضى الذين لديهم أجهزة تنظيم ضربات القلب. 

ما هي تفاصيل التعافي؟

سوف يحتفظ معظم الرجال بقسطرة خلال الليلة الأولى فقط. ستتم إزالة القسطرة في صباح اليوم التالي. يطلب الأستاذ الدكتور محمود عبد الحكيم من المرضى الحد من النشاط البدني الشاق خلال الأسبوعين المقبلين وشرب الكثير من السوائل للحفاظ على لون البول الفاتح والصافي. بعد أسبوعين، يُسمح للمرضى باستئناف النشاط المنتظم ولكن يتم تحذيرهم من أنهم قد يستمرون في رؤية أجزاء من الأنسجة أو نزيفًا مع نشاط كثيف.
إذا عانى المريض من سلس البول، فإنه يميل إلى التحسن خلال الأشهر الثلاثة الأولى. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان المريض يعاني قبل الجراحة، من الكثير من مشكلات المسالك البولية - مثل تكرار التبول أو الإلحاح أو التبول أثناء الليل - فقد تتفاقم هذه المشكلات لبضعة أسابيع بعد الجراحة، قبل أن تبدأ في التحسن.

يتمتع الأستاذ الدكتور محمود عبد الحكيم بالمعرفة والخبرة اللازمتين لتقديم رعاية عالية الجودة لمرضى تضخم البروستاتا الحميد طوال فترة العلاج. يتضمن ذلك مراقبة وتقييم ما بعد الإجراء لضمان شعور المريض بالثقة في تلقيه أفضل علاج ورعاية ونتائج ممكنة.