استئصال أورام البروستاتا بالروبوت

أورام البروستاتا تعتبر من أكثر الأورام التي تصيب الرجال فوق سن الخمسين على مستوى العالم. يوجد أساليب مختلفة لعلاج سرطان البروستاتا منها الإشعاع، العلاج الكميائي، العلاج الهرموني، والأهم هو العلاج الجراحي الذي يُقصد به استئصال البروستاتا الجذري. كان يتم العلاج الجراحي من خلال الجراحة التقليدية التي ظلت لعشرات السنوات، ولكن مؤخرًا حدثت طفرة في علاج سرطان البروستاتا عندما بدأ تطبيق استخدام الروبوت الجراحي لاستئصال البروستاتا الجذري والذي يشمل على الكثير من المميزات وهذا ما سوف نسرده في هذا المقال.    
 

ما هو الروبوت الجراحي؟

يعتبر الروبوت الجراحي من التقنيات الطفيفة التوغل التي يُعتمد عليها في وقتنا الحالي لإجراء عدة جراحات. يسمح هذا الإجراء بالعمل من خلال شقوق صغيرة بدلًا من شقوق كبيرة، مما يترتب عليه تقصير فترات التعافي وتقليل المضاعفات وتقليل فترات الإقامة في المستشفى. يتميز الروبوت الجراحي بالجمع بين مميزات الجراحة طفيفة التوغل والتكنولوجيا الروبوتية المتقدمة.
 

ما هو استئصال البروستاتا بالروبوت الجراحي؟

الآن معظم الإجراءات المتبعة لاستئصال البروستاتا هي إجراءات جراحية طفيفة التوغل تُستخدم لإزالة البروستاتا.
الروبوت الجراحي المتقدم يعتمد على تمرير أدوات روبوتية مُصغرة من خلال عدة شقوق صغيرة في بطن المريض، للسماح للجراح بإزالة البروستاتا والأنسجة المجاورة بدقة كبيرة. هذا الإجراء هو الأقل توغلاً من استئصال البروستاتا التقليدي، والذي يتطلب إجراء شق كبير في البطن.
 

لماذا قد يحتاج شخص ما إلى استئصال أورام البروستاتا بالروبوت الجراحي؟

يُستخدم استئصال البروستاتا بالروبوت الجراحي لعلاج المرضى المصابين بسرطان البروستاتا. يقدم الأستاذ الدكتور محمود عبد الحكيم أستاذ جراحات المسالك البولية جامعة القاهرة هذا الإجراء لجميع المرضى الذين تتطلب حالتهم استئصال البروستاتا الجذري المفتوح.
 

ماذا يحدث أثناء جراحة البروستاتا بالروبوت؟

على عكس الجراحة التقليدية المفتوحة، تتطلب الجراحة بالروبوت الجراحي من أربعة إلى خمسة شقوق صغيرة فقط. من خلال هذه الشقوق، يستخدم الجراح منظارًا قويًا عالي الدقة وأدوات جراحية متخصصة لإزالة البروستاتا.
 

ما هو الفرق بين استئصال البروستاتا بالروبوت الجراحي وبالمنظار؟

كلاهما تقنيات طفيفة التوغل لإجراء استئصال أورام البروستاتا. في عملية استئصال البروستاتا بالمنظار، يتواجد الجراح بجانب سرير العمليات ويستخدم الأدوات بكلتا يديه. أما في عملية استئصال البروستاتا بالروبوت الجراحي، يقوم الجراح باستخدام وحدة تحكم آلية بالقرب من المريض حيث يقود الأدوات الآلية لإجراء العملية بمنتهى الدقة.
 

كيف تعمل الجراحة بمساعدة الروبوت؟

يتم إجراء استئصال البروستاتا بالروبوت الجراحي باستخدام نظام متطور يسمح للجراح بالعمل على البروستاتا مع تحسين الرؤية والتحكم والدقة. يتكون نظام الروبوت الجراحي المعزز بالكمبيوتر من ثلاثة مكونات أساسية وهي الآتي:
1.   عرض ثلاثي الأبعاد للمجال الجراحي، بما في ذلك عمق المجال والتكبير والدقة العالية. يتم ذلك من خلال استخدام منظار ثلاثي الأبعاد ومعدات لمعالجة الصور وتوفير رؤية مكبرة للبنية الدقيقة المحيطة بغدة البروستاتا (على سبيل المثال، الأعصاب والأوعية الدموية والعضلات)؛ مما يسمح بالحفاظ الأمثل على هذه البنية الحيوية.
2.   أدوات مصممة لتقليد حركة اليدين والمعصمين والأصابع، مما يتيح نطاقًا واسعًا من الحركة ومزيدًا من الدقة.
3.   أدوات التحكم الرئيسية التي تسمح للجراح بالتحكم بالأدوات، وترجمة حركات اليد والمعصم الطبيعية للجراح إلى حركات متطابقة ودقيقة ومتدرجة؛ مما يسهل على الجراح معالجة الأنسجة بدقة والعمل على رؤية البروستاتا من جميع أنواع الزوايا.
يوفر الروبوت الجراحي دقة أكبر في تحريك الأدوات، مع العلم أن العامل الأكثر أهمية في نجاح أي نوع من الجراحة هو خبرة الجراح ومهارته، وهذا ما يتصف به الأستاذ الدكتور محمود عبد الحكيم.


تفاصيل جراحة البروستاتا بالروبوت:

يُدير الجراح وحدة تحكم الكمبيوتر من داخل غرفة العمليات، ويتعامل مع أدوات المعصم الدقيقة التي توفر نطاقًا من الحركة أكبر بكثير من معصم الإنسان. يتم إجراء الجراحة دون دخول يدي الجراح إلى تجويف جسم المريض، حيث يحرك الجراح أذرع الروبوت للعمل من خلال عدة شقوق صغيرة في بطن المريض. في النهاية، تتم إزالة البروستاتا من خلال أحد شقوق الدقيقة.

كم من الوقت يستغرق استئصال أورام البروستاتا بالروبوت الجراحي؟

على الرغم من أن إجراء جراحة البروستاتا الروبوتية قد يستغرق ما يقرب من 2-4 ساعات، إلا أن المرضى بشكل عام يشعرون بتحسن كبير ويشعرون بألم أقل بشكل ملحوظ في فترة ما بعد الجراحة المبكرة.
 

ما هي مزايا استئصال أورام البروستاتا بالروبوت الجراحي؟

يتم تنفيذ هذه الإجراءات من خلال شقوق صغيرة دون إحداث قطع في العضلات. أثناء استئصال البروستاتا الجذري، يوفر الروبوت الجراحي للجراح صورًا لا مثيل لها في الدقة للمنطقة؛ مما يسمح بالإزالة الدقيقة للبروستاتا. كما يستفيد المرضى من:
فترات إقامة أقصر في المستشفى: عادةً ما يكون المرضى قادرين على العودة إلى المنزل في اليوم التالي لجراحة البروستاتا.
أوقات تعافي أسرع: يمكن العودة إلى أنشطة الحياة اليومية في وقت مبكر، بعد 7-10 أيام بعد الجراحة. أما المرضى الذين يخضعون إلى استئصال البروستاتا المفتوح يحتاجون من 4 إلى 6 أسابيع قبل أن يتمكنوا من استئناف أنشطة الحياة الروتينية.
ألم أقل: بشكل عام يختبر المرضى آلام أقل بعد الجراحة بالروبوت، وغالبًا لا يحتاجون إلى تناول مسكنات الألم.
فقدان دم أقل: كما أنهم يعانون من نزيف أقل بشكل ملحوظ أثناء العملية بالروبوت الجراحي.
شقوق دقيقة: يستخدم استئصال البروستاتا بالروبوت شقوقًا صغيرة ودقيقة للغاية، وبالتالي وجود تندب أقل.
الحفاظ على الوظائف الحيوية: لا يوجد فقدان للقدرة الجنسية أو القدرة في التحكم في البول المصاحبان للجراحة التقليدية.

استئصال البروستاتا بالروبوت
 

ما هي الآثار الجانبية الجنسية المحتملة بعد جراحة البروستاتا بالروبوت؟

جراحة البروستاتا بالروبوت دقيقة للغاية؛ مما يعطيها قدرة استثنائية على تجنب الحزمة العصبية المسؤولة عن الانتصاب؛ لذا لا تؤثر الجراحة بالروبوت على الانتصاب.
إن الوظيفة الجنسية بعد استئصال البروستاتا الجذري تتأثر بعدة عوامل، مثل عمر المريض ومدى نشاطه الجنسي قبل الجراحة. في المجمل، يعاني بعض الرجال من مشاكل مؤقتة في الانتصاب بعد استئصال البروستاتا.

أورام البروستاتا 

ماذا يحدث بعد جراحة البروستاتا بالروبوت؟

عادةً ما تستمر جراحة البروستاتا بالروبوت الجراحي من 2 إلى 4 ساعات.
فترة الإقامة في المستشفى عادةً تنقضي على يوم إلى يومين على أكثر تقدير.
يتابعك الأستاذ الدكتور محمود عبد الحكيم وفريقه الطبي يوميًا أثناء إقامتك في المستشفى ويقدم لك تعليمات ما بعد الجراحة قبل خروجك من المنزل.
عادةً ما يتم الاستغناء عن قسطرة البول في اليوم الخامس من الجراحة، وذلك بعد إجراء الأشعة السينية لفحص المثانة.
يرجى عدم القيادة لمدة 7 أيام بعد جراحة استئصال البروستاتا الجذري.
لا توجد قيود أخرى على الأنشطة البدنية التي يمكنك القيام بها بعد جراحة استئصال البروستاتا.
يمكن العودة لتناول الأسبرين عندما تعود إلى تناول وجباتك بانتظام.
يتم إعطاؤك الفياجرا عند إزالة قسطرة البول، عادةً 50 مجم ليلًا، وقد ترتفع الجرعة إلى 100 مجم في حالة عدم الاستجابة. لا يتم إعطاء الفياجرا لحث عملية الانتصاب، ولكن لتحسين تدفق الدم إلى القضيب. إذا كنت تعاني من أي أمراض في القلب، فإنك تحتاج إلى المتابعة مع طبيبك الباطني قبل تناول الفياجرا.
أول فحص لمستويات (PSA) يكون بعد شهر واحد من جراحة البروستاتا ثم بعد ذلك بثلاثة إلى ستة أشهر.
 
استئصال البروستاتا بالروبوت الجراحي هو إجراء بسيط التوغل للتخلص من أورام البروستاتا. يتم تطبيق تلك التقنية الحديثة في مصر بواسطة الأستاذ الدكتور محمود عبد الحكيم أستاذ جراحات المسالك البولية جامعة القاهرة.