علاج تضخم البروستاتا ببخار الماء

علاج تضخم البروساتا

تضخم البروستاتا الحميد هي حالة تصيب نصف الذكور الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، و 80٪ من الذكور الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا. ينتج عن تضخم البروستاتا الحميد مشاكل في المسالك البولية، مثل كثرة التبول، عدم القدرة على حبس البول لفترة كافية، أو صعوبات في بدء التبول. كل هذه الأعراض يمكن أن تؤثر بسهولة على نوعية حياة المرضى. كانت أكثر أشكال علاج تضخم البروستاتا الحميد شيوعًا هي الأدوية والجراحة. مع ذلك، يوجد الآن علاج جديد مُبتكر ومُتاح للمرضى الذين يخشون الخضوع للجراحة، والذين يشكل الدواء لهم مشكلة بسبب الآثار الجانبية المحتملة، وهو علاج تضخم البروستاتا ببخار الماء الذي أثبت فعاليته وسلامته؛ لذا تم اعتماد هذا النوع من العلاج من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية منذ عام 2015.

كيف يعمل العلاج ببخار الماء Water Vapor Therapy؟

العلاج ببخار الماء هو علاج غير جراحي، يستخدم الطاقة الطبيعية المُخزنة في بخار الماء لإزالة أنسجة البروستاتا الزائدة التي تضغط على مجرى البول.
يتم إطلاق بخار الماء المُعقم في جميع أنحاء أنسجة البروستاتا المستهدفة، وذلك باستخدام إبرة عبر المنظار. عندما يلامس البخار أنسجة البروستاتا، يتم إطلاق كل الطاقة المُخزنة إلى  الأنسجة.
بمرور الوقت، يمتص الجسم الأنسجة المُعالجة؛ مما يؤدي إلى انكماش البروستاتا. مع إزالة تلك الأنسجة، يتم فتح مجرى البول؛ مما يقلل من أعراض تضخم البروستاتا الحميد.

خطوات علاج تضخم البروستاتا الحميد ببخار الماء:

علاج تضخم البروستاتا الحميد ببخار الماء هو بديل طفيف التوغل للعلاج الدوائي والعمليات الجراحية الأكثر توغلًا. يستغرق العلاج من 10 إلى 15 دقيقة فقط.
- يستخدم العلاج ببخار الماء الترددات الراديوية لتسخين الماء إلى بخار بدرجة حرارة 103 درجة مئوية، حتى يتم حقنه مباشرةً في البروستاتا.
- يتم إدخال منظار داخلي في البروستاتا عبر المسالك البولية. بعد ذلك، يتم حقن بخار الماء إلى البروستاتا من خلال المنظار الداخلي، في حوالي 4-6 قذفات حسب حجم البروستاتا.
- تدوم كل قذفة من البخار 9 ثوانٍ فقط، وهو ما يكفي من الوقت للوصول إلى الفجوات بين الخلايا، وتدمير الخلايا الزائدة قبل أن يطرد الجسم الخلايا الميتة بشكل طبيعي.
- يفقد البخار سخونته ويتحول إلى الماء مرة أخرى بمجرد ملامسة أنسجة البروستاتا؛ مما يؤدي إلى تلف الخلايا التي تسبب الانسداد وعدم الراحة والأعراض المرتبطة بتضخم البروستاتا الحميد. بمرور الوقت وخلال 3 أشهر، سوف يمتص الجسم الأنسجة المعالجة.
- يتم تركيب قسطرة مؤقتة لبضعة أيام، لتسهيل التبول أثناء فترة التعافي.

من هم المرشحون لتلقي العلاج ببخار الماء؟

العلاج ببخار الماء يناسب مرضى تضخم البروستاتا الحميد الذين يندرجون في الفئات التالية:
من تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.
من يعانون من البروستاتا المتضخمة، حيث يصل وزنها ما بين 30-80 جرام.
من لم يستجيبوا للعلاج الدوائي الذي يهدف السيطرة على أعراض المسالك البولية السفلية أو من عانوا من آثار الأدوية الجانبية.
من يريدون تجنب الخضوع للعلاجات الجراحية، سواء لأسباب مرضية أو نفسية ويندرج معهم الفئات التي تعاني من حالات مرضية غير مناسبة للعلاج الجراحي أو التعرض للتخدير الكلي.

خطواتك بعد العلاج ببخار الماء:

يُمكن العودة إلى المنزل بعد قضاء ساعتين فقط، حيث يتم إجراء العلاج ببخار الماء تحت التخدير الموضعي أو التخدير الخفيف. كما يعود أغلب المرضى إلى أنشطتهم اليومية في خلال أيام قليلة.

سوف تتلقى تعليمات مُفصلة بعد العلاج من الأستاذ الدكتور محمود عبد الحكيم، ومنها ما يلي:

تناول المضادات الحيوية الموصوفة.
عدم القيام بأنشطة شاقة حتى تتم إزالة القسطرة.
عند الشعور بعدم الراحة
يمكن: تناول مسكنًا خفيفًا للألم كما يوصي الأستاذ الدكتور محمود عبد الحكيم.
الاستحمام بماء دافئ.
إبعاد الكافيين والشوكولاتة والكحول مؤقتًا من النظام الغذائي.

متى تظهر نتائج العلاج ببخار الماء؟

تعتمد سرعة الشفاء على قدرة الجسم؛ لذا تختلف استجابة كل مريض. يبدأ معظم المرضى في الشعور ببدء تلاشي الأعراض في غضون أسبوعين، وقد تحدث أقصى فائدة في غضون ثلاثة أشهر مع قدرة كاملة على التحكم بالبول وتحسن دفع البول والمحافظة على الوظائف الجنسية عند الرجل.

مزايا العلاج ببخار الماء لتقليص حجم البروستاتا:

نظرًا لأنه يتضمن منظارًا يتم إدخاله عبر المسار الطبيعي للمسالك البولية، فلا يلزم إجراء شق جراحي.
ليست هناك حاجة لتخدير عام. التهدئة الوريدية وتسكين الآلام والتخدير الموضعي كافية.
يستغرق الإجراء وقتًا قصيرًا فقط لإكماله حيث لا يتعدى 10 دقائق.
ليست هناك حاجة للمبيت في المستشفى.
هذه التقنية تتناسب مع المجموعات التي تعتبر مُعرضة لخطر الجراحة.
ينتج عنه نتائج طويلة الأمد وتبدأ بعد أسبوعين مباشرةً.
هذه التقنية هي الأكثر أمانًا لمعظم حالات تضخم البروستاتا الحميد، لأن العلاج لا يستخدم سوى الماء.
يُمكن استئناف الأنشطة اليومية في خلال أيام قليلة.
انخفاض خطر حدوث مضاعفات (النزيف أو الالتهاب) أو خلل وظيفي جنسي (القذف المرتجع أو ضعف الانتصاب).
عدم نقل الحرارة خارج البروستاتا أو المناطق غير المطلوبة؛ مما يحافظ على القدرة الإنجابية وقدرة التحكم في البول.

علاج تضخم البروستاتا بتقنية الريزوم

علاج تضخم البروستاتا تقنية الريزوم تعتمد على علاج تضخم البروستاتا الحميد من خلال العلاج الحراري ببخار الماء والتردد الإشعاعي، بحيث يتم استخدام تلك الطاقة المخزنة في بخار الماء في إزالة نسيج البروستاتا المتضخم، وبالتالي معالجة جميع أعراض تضخم البروستاتا، وذلك من خلال إدخال بخار الماء عبر الإحليل ووصولًا إلى البروستاتا عبر جهاز الريزوم.

قبل قيامك بعلاج تضخم البروستاتا بجهاز الريزوم سوف يطلب منك الأستاذ الدكتور محمود عبد الحكيم:
- إجراء بعض الفحوصات المعملية والجسدية للتأكد من مدى ملاءمتك للعلاج.
- أخذ تاريخك الطبي وتسجيل شدة الأعراض التي تشعر بها.
- عمل قياس معدل تدفق البول واختبار لتحديد كمية البول المتبقي في المثانة بعد التبول لتحديد مدى انسداد المسالك البولية.
- عمل تحليل للبول وتحليل مستوى الـ PSA في حالة ارتفاع مستوى الـ PSA لتحديد نوع التضخم هل حميد أم خبيث.
- إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للتحديد مقدار التضخم في البروستاتا.
- ضرورة الامتناع عن الطعام والشراب لمدة من 6 إلى 12 ساعة قبل موعد الإجراء.
- ضرورة التوقف عن تناول أي أدوية مضادة للتجلط قبل موعد الإجراء بمدة لا تقل عن 10 أيام.

بعد علاج تضخم البروستاتا ببخار الماء بجهاز ريزوم مع الأستاذ الدكتور محمود عبد الحكيم:
سوف يحتاج المريض للراحة التامة في المنزل لمدة تتراوح بين الأسبوع أو الأسبوعين حتى يمكنه ممارسة حياته بشكل طبيعي، وقد يحتاج بعض المرضى من ثلاثة إلى أربع أسابيع على حسب طبيعة كل حالة وأخرى ولكن في كل الحالات سوف ينصح الأستاذ الدكتور محمود عبد الحكيم مرضاه بنيل قسط مناسب من الراحة بعد تطبيقهم إجراء تضخم البروستاتا ببخار الماء معه وعدم حمل أي أشياء ثقيلة على الطلاق خلال مرحلة التعافي، لكن مع ضرورة ممارسة رياضة المشي يوميًا ولو لمدة نصف ساعة لتحسين الدورة الدموية وتسريع فترة الاستشفاء وعودة الحياة بشكل طبيعي.

ماذا نتوقع  بعد علاج تضخم البروستاتا ببخار الماء مع الأستاذ الدكتور محمود عبد الحكيم؟
سوف تعتمد نتيجة علاج تضخم البروستاتا ببخار الماء على العوامل التالية:
- نتائج الفحص البدني والمعملي لمريض تضخم البروستاتا وطبيعة حالته الصحية.
- مقدار التضخم الحادث في البروستاتا.
- طبيعة حالة المريض وسنه وقت تطبيق الإجراء عليه.

ننصحك بالتوجه إلى الأستاذ الدكتور محمود عبد الحكيم أستاذ جراحات المسالك البولية جامعة القاهرة في حالة إصابتك بتضخم البروستاتا الحميد، لتوفيره جميع سبل العلاج والتي تختلف فيما بينها بالمميزات الملائمة لكل حالة طبقًا لدرجة التضخم والعمر والأعراض التي تعاني منها.