نجاح باهر في استئصال البروستاتا بالروبوت الجراحي

سرطان البروستاتا هو سرطان يصيب غدة البروستاتا التي توجد في قاعدة المثانة وهي بحجم حبة الجوز، ولكنها تكبر مع تقدم الرجال في السن. غدة البروستاتا هي جزء من الجهاز التناسلي الذكري. 
تحيط البروستاتا بالجزء الأول من الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة إلى القضيب.  يحمل مجرى البول أيضًا السائل المنوي، وهو السائل الذي يحتوي على الحيوانات المنوية. تنتج غدة البروستاتا بروتينًا يسمى(PSA)  الذي يمكن قياس مستواه من خلال فحص الدم.

البحث عن العلاج الأفضل لورم البروستاتا:

هذا المريض كان يعاني من سرطان البروستاتا وبحث عن التقنية الأفضل للعلاج، وأيقن أن الجراحة هي أحد العلاجات الرئيسية لسرطان البروستاتا. وقرر الخضوع إلى عملية جراحية لإزالة غدة البروستاتا أو ما يسمى باستئصال البروستاتا الجذري.
من خلال المزيد من البحث، توصل هذا المريض إلى الروبوت الجراحي الذي يمثل أحدث أنواع الجراحة طفيفة التوغل. تعتمد تلك التقنية على روبوت جراحي لإزالة البروستاتا من خلال بضعة شقوق صغيرة بدلًا من شق واحد كبير. هذا ما يسمى أيضًا بالاستئصال الجذري للبروستاتا بمساعدة الروبوت.

الاستئصال الجذري للبروستاتا بمساعدة الروبوت:

يقوم الجراح بإجراء الجراحة باستخدام روبوت جراحي. تشتمل الجراحة الروبوتية على جهازين، وهما وحدة المريض ووحدة التحكم.
وحدة المريض:
- يستلقي المريض على سرير العمليات وبجانبه وحدة المريض المكونة من الروبوت المزود بأربعة أذرع. ذراع واحد يحمل الكاميرا والأذرع الأخرى تُمسك الأدوات الجراحية.
- يقوم الجراح بعمل 5 أو 6 جروح صغيرة في منطقة البطن. يتم إدخال الكاميرا والأدوات الجراحية من خلال الفتحات لإجراء الجراحة.
-  يتم التحكم في وحدة المريض بواسطة وحدة التحكم.
وحدة التحكم:
- وحدة التحكم هي المكان الذي يجلس فيه الجراح داخل غرفة العمليات ولكنه منفصل عن وحدة المريض.
- يمكن للجراح رؤية منطقة العملية على الشاشة. يمنح هذا الجراح عرضًا ثلاثي الأبعاد ويمكن تكبيره حتى 12 مرة.
- توجد عناصر التحكم في أسفل الشاشة.
- يستخدم الجراح هذه الضوابط لتحريك الأدوات في وحدة المريض. هذا يحول الحركات التي يقوم بها الجراح إلى حركات أصغر بكثير للجهاز. كما أنه يقلل من أي اهتزاز؛ مما يسمح للجراح بإجراء حركات دقيقة جدًا لتصبح الخطوات الجراحية أسهل مع الروبوت. 
يساعد الروبوت الجراحي على تجنب الأعصاب التي تتحكم في الانتصاب، حيث يقطع الجراح أنسجة البروستاتا بعيدًا عن الحزم العصبية دون إتلافها.


فوائد استئصال البروستاتا بالروبوت الجراحي:

جراحة البروستاتا الروبوتية دقيقة للغاية، وتقدم مجموعة متنوعة من الفوائد عن جراحة البروستاتا التقليدية (المفتوحة)، بما في ذلك:
شقوق أصغر.
إقامة أقصر في المستشفى.
ألم أقل.
مخاطر أقل للإصابة بالعدوى.
تقليل فقدان الدم والحاجة إلى نقل دم.
تندب أقل.
شفاء أسرع.
السيطرة الفائقة على السرطان.
تفوق في تجنب العصب الخاص بالانتصاب.
بالإضافة إلى ذلك، مع جراحة البروستاتا الروبوتية، تبقى القسطرة المؤقتة في مكانها لوقت أقل بكثير، كما تختفي مخاطر السلس البولي والعجز الجنسي بعد إجراء جراحة البروستاتا الروبوتية.

النتائج الجراحية لاستئصال البروستاتا بالروبوت الجراحي:

عادةً ما يتم تقييم نتيجة علاج سرطان البروستاتا من خلال النظر في السيطرة على السرطان، الحفاظ على التحكم في البول، والحفاظ على الوظيفة الجنسية. تقنية الروبوت المتقدمة، التي يُتقنها الأستاذ الدكتور محمود عبد الحكيم أستاذ جراحات المسالك البولية جامعة القاهرة، ناجحة للغاية في جميع المقاييس، مما ينتج عنه أقل قدر من الاضطراب في حياة المريض اليومية. 

هذا النجاح هو ما حصل عليه مريضنا الذي استفاد أكبر استفادة من استئصال البروستاتا الجذري بالروبوت الجراحي لينعم بحياة صحية بدون مضاعفات الجراحة التقليدية، حيث تعتبر جراحة سرطان البروستاتا بالروبوت آمنة للغاية في أيدي ذوي الخبرة.

أورام البروستاتا