تعرف على سرطان الغدة الكظرية

سرطان الغدة الكظرية هو وجود خلايا غير طبيعية في الغدة الكظرية تتحور وتنمو بسرعة أكبر من الخلايا الطبيعية. يظهر سرطان الغدة الكظرية عادةً على شكل ورم في الطبقة الخارجية من الغدة الكظرية، قشرة الغدة الكظرية.
يسمى الورم السرطاني الموجود في الغدة الكظرية سرطان الغدة الكظرية، بينما يسمى الورم غير السرطاني بالورم الحميد. تميل الأورام الحميدة إلى أن تكون أصغر ولا تسبب أي أعراض ما لم تنمو وتتزايد في الحجم. من المرجح أن تكون الأورام التي يزيد قطرها عن 4 سم سرطانية في طبيعتها.

ما هي وظيفة الغدد الكظرية وأين تقع؟

الغدد الكظرية عبارة عن أعضاء صغيرة تفرز هرمونات مثل الأدرينالين والنورادرينالين والأندروجين والإستروجين والألدوستيرون والكورتيزول، وهي تنظم مجموعة من وظائف الجسم مثل الجهاز المناعي ومستويات السكر في الدم والتحكم في ضغط الدم والحفاظ على توازن التمثيل والنمو والخصوبة والعمليات الجسدية المعقدة الأخرى.
يحتوي جسم الإنسان على غدتين كظريتين، واحدة فوق كل كلية مباشرةً. على الرغم من صغر حجمها، إلا أنها غدد معقدة، حيث تفرز الخلايا الموجودة في المنطقة الداخلية من الغدد الكظرية تلك الهرمونات الهامة والمُتحكمة في أغلب وظائف الجسم.

أعراض سرطان الغدة الكظرية:

تظهر أعراض سرطان الغدة الكظرية عادةً بسبب زيادة الهرمونات التي تنتجها الغدة الكظرية. تُظهر الأورام الكبيرة بشكل عام المزيد من الأعراض ويمكن أن تسبب أعراضًا بالضغط على الأعضاء المجاورة.

بسبب مجموعة الوظائف والهرمونات التي تنتجها الغدد الكظرية، يمكن أن تختلف أعراض سرطان الغدة الكظرية بشكل كبير على النحو التالي:

في الأطفال والشباب:

يمكن الإفراط في إنتاج الأندروجين أو الإستروجين تسريع التغيرات الجسدية المتسارعة المرتبطة بالبلوغ، مثل زيادة شعر الوجه أو العانة أو زيادة حجم الثدي.

عند البالغين:

إذا كان ورم المريض ينتج هرمونات مرتبطة عادةً بالجنس الآخر، فقد تكون الأعراض الناتجة ملحوظة بشكل خاص. على سبيل المثال، قد تعاني النساء المصابات بأورام منتجة للأندروجين من تعمق الصوت أو زيادة نمو شعر الجسم. على العكس الرجال المصابون بالأورام المنتجة للإستروجين الذين يعانون من ألم أو تضخم في الثدي. بشكل عام إليكم أكثر أعراض سرطان الغدة الكظرية شيوعًا:
تغييرات في الرغبة الجنسية.
اكتئاب وتقلبات مزاجية متكررة.
ضغط دم مرتفع.
التعرق المفرط.
خفقان القلب.
ارتفاع نسبة السكر في الدم.
زيادة الوزن غير المبررة (خاصة في منطقة الخصر).
ضعف وتشنج العضلات.
دورات الحيض غير المنتظمة لدى النساء.
تضخم الثدي لدى النساء.
تضخم القضيب لدى الرجال.

الكلى

علاج سرطان الغدة الكظرية:

يعتمد علاج سرطان الغدة الكظرية على معدل نمو ومدى انتشار الورم. تعد الجراحة هي العلاج الأكثر شيوعًا. تعتمد الجراحة على استئصال الغدة الكظرية لعلاج الأورام الحميدة أو السرطانية في الغدة الكظرية.
إن استئصال الغدة الكظرية بالروبوت الجراحي أصبح العلاج الأمثل ضمن طرق الجراحة المختلفة، هذا لأن الجراحة بالروبوت هي الأقل توغلًا من الجراحة المفتوحة، وبالتالي يتمتع المريض بعدة مزايا:
شقوق أصغر وندبات أقل.
إقامة أقصر في المستشفى.
فترة نقاهة جراحية أسهل.
انخفاض خطر حدوث مضاعفات، مثل العدوى وفقدان الدم.

تطبيق تكنولوجيا الروبوت الجراحي تتيح فصل وإزالة الغدد الكظرية عبر عدة شقوق صغيرة بدلًا من الجراحة المفتوحة التي تقتضي إجراء جرح كبير. يعتمد نجاح الروبوت الجراحي على الرؤية ثلاثية الأبعاد واستخدام أذرع الروبوت الأكثر دقة نتيجة قدرة الجراح على التحكم بها من خلال وحدة التحكم واستغلال المفاصل المتعددة في أذرع الروبوت؛ مما يتيح أداء حركات دقيقة وحساسة بالأدوات الجراحية، تلك التي لا يمكن تحقيقها بيد الإنسان وحدها.